تقنية وتكنولوجيا
أخر الأخبار

ما هو الذكاء الصناعي

الذكاء الصناعي

الذكاء الاصطناعي AI هو قدرة الآلة على تعلّم كيفية إكمال المهام دون تعليمات بشرية صريحة.

وقد طور فكرة الذكاء الاصطناعي عالم الرياضيات البريطاني آلان تورينج، والذي كان يؤمن بأهمية وجود آلات التفكير لحل المشكلات بشكل مستقل تمامًا مثل البشر.

 وهو معيار يُعرف باسم “اختبار تورنغ” (Turing test).

فما هو الذكاء الاصطناعي؟

لا يمكن أن نضع نعرف موحد للذكاء الاصطناعي، ولكن يمكننا القول بأنه  “تلك الآلات التي تستجيب للمحفزات بشكل متسق مع الاستجابات التقليدية للبشر، أي بالمقارنة مع قدرة الإنسان على التأمل وإصدار الأحكام وتكوين الرأي”.

آلية عمل الذكاء الاصطناعي

يتلقى الجهاز أو البرنامج معطيات من خلال أجهزة الاستشعار أو الإدخال عن بُعد أو رقميًا، وبعدها يقوم بتحليلها قبل اتخاذ القرار، وهي الصفة التي تميزها عن آلة مبرمجة مسبقًا.

في مجال التمويل يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في عملية الاكتتاب لمساعدة المُقرض على اتخاذ قرارات أفضل فيما يتعلق بطلبات القروض.

بدلاً من الاعتماد على تحليل الإحصائيون، يمكن لخوارزمية الكمبيوتر قراءة البيانات الخاصة بالقروض السابقة وتحديد أفضل نموذج تنبؤي لتقييم الجدارة الائتمانية لمقدمي الطلبات.

وكذلك، المستشار الآلي (Robo-advisor) شكل آخر للذكاء الاصطناعي في مجال التمويل. يستخدم المستشار الآلي معلومات العميل للتحقق من الأهداف المالية، و المخاطر، وأفق الاستثمار لتحديد تخصيص الأصول الاستثمارية.

م يقوم بعد ذلك بإعادة توازن المحفظة المالية حسب الحاجة، ووضع الصفقات وحتى التعامل مع مهام مثل حصيلة الضرائب مثلاً.

أنواع الذكاء الاصطناعي:

هناك أربع فئات من الذكاء الاصطناعي:

الآلات التفاعلية (Reactive Machines)،

الذاكرة المحدودة (Limited Memory)،

نظرية العقل (Theory of Mind)،

الوعي الذاتي (Self-Aware).

فكر في هذه الأنواع على أنها تدريجية، كل نوع يعتمد على مدى تعقيد النوع الذي يسبقه.

 الأنواع الأربعة للذكاء الاصطناعي
الآلات التفاعلية  وهو الأساسي من الذكاء الاصطناعي. فهو يعمل بناءً على تقييم الوضع الحالي ولكنه غير قادر على بناء مستودع للذكريات للاستفادة منها لاحقاً.  
الذاكرة المحدودة  الذكاء الاصطناعي ذي الذاكرة المحدودة يمكنه أن “يتذكر” التجارب السابقة على أنها تمثيلات مبرمجة مسبقًا لبيئتها الحالية. ثم يبدأ الذكاء الاصطناعي ذا الذاكرة المحدودة بدمج هذه الذكريات في القرارات المستقبلية.  
نظرية العقل  وهو الأكثر تقدمًا من الذاكرة المحدودة. واسمها مأخوذ من المصطلح النفسي،  ويمكنه ان يتعرف على الحالات العقلية مثل المعتقدات والنوايا والرغبة والعواطف والمعرفة وينسبها للآخرين.  
الوعي الذاتي  فهو الذكاء الذي لديه القدرة على تكوين تمثيلات عن نفسه – وبالتالي امتلاك الوعي وقد يكون هذا الكلام خطيراً نوعا ما.  

فقط للعلم أننا تجاوزنا اليوم مرحلة النوع الأول من الذكاء الاصطناعي، ونحن على وشك إتقان واحتراف النوع الثاني،

إلا أن النوعيّن الثالث والرابع من الذكاء الاصطناعي يتواجدان كنظرية فقط، وسيمثّلان على الأغلب المرحلة المقبلة من تطوّر الذكاء الاصطناعي قريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
مرحبا بك في مجلة جَبَثون👋
كيف يمكننا أن نساعدك؟